Institut National de la Météorologie
  طريقة الاستعمال - خريطة الموقع - اتصل بنا  

الأنشطة / علم المناخ 

Activité
الأنشطة
تقديم
الرصد
التوقعات الجوية
علم المناخ
جيوفيزيا وعلم فلك

علم المناخ والرصد الجوي التطبيقي

علم المناخ .
يختص علم المناخ بدراسة المناخ و تأثيره على الصحة البشرية ومختلف القطاعات الاجتماعية والاقتصادية. يتغير المناخ أساسا بصفة طبيعية.
إلا أن النشاط البشري خلال القرن الماضي غير بصفة جلية التكوين الكيمياوي للغلاف الجوى الذي كان له الأثر المباشر في تظخيم أثار الغازات الدفيئة الأرضية. وتعتبر دراسة التغيرات المناخية التي تنتج عن ذلك من بين الأنشطة الحديثة لعلم المناخ.

ولتحقيق ذلك كان المعهد يراقب التغيرات المناخية منذ بداية القرن العشرين. ويتم بعد ذلك جمع ثم تدقيق المعلومات المتوفرة. التي تتم معالجتها لاحقا ثم تخزن. ومن هذا المنطلق فإن المعلومات التي يرجع تاريخها إلى سنة 1950 موضوعه على دعامة مغناطيسية. وتم تنظيم المعلومات في بنك للمعطيات المناخية يسيرها نظام معلومات يحتوي على برمجيات ووسائل للتحليل. وهذا مما يسهل استعمال المعطيات المناخية من قبل مستعملين داخليين وخارجيين عن المعهد الوطني للرصد الجوى. إضافة إلى أن استعمال بنك المعطيات المناخية يمكننا من الاستجابة إلى مختلف طلبات الاسترشاد. لقد مكنت تحاليل العناصر المناخية الرئيسية ( الحرارة، الأمطار، الرطوبة، التبخر، إلخ...) من تحديد الخصائص الرئيسية لمناخ بلادنا. كما أن الأبحاث جارية لتحديد التوجه المناخي التونسي خلال القرن الماضي.

الرصد الجوي التطبيقي
يتمثل الرصد الجوي التطبيقي في استغلال المعطيات المناخية لانجاز نشريات وأبحاث مختصة لمختلف ميادين الأنشطة الاقتصادية ذات الصلة خاصة منها ميدان الفلاحة وعلم المياه.

ويمكّن الرصد الجوي التطبيقي الخاص بالفلاحة من:
    المساعدة الخاصة في قطاع الانتاج الفلاحي
    التخطيط والتصرف في الري
    المساهمة في مقاومة الكوارث الطبيعية (الجفاف، التجلّد، البرد، نيران الغابات، ...)

ويمكن الرصد الجوي التطبيقي الخاص بالمياه من:
    مساعدة مختلف قطاعات هندسة المياه
    تمكين من الحصول على المعطيات الأساسية المستغلة في أشغال المياه (التطهير، السدود، ...)
    انجاز احصائيات حول الأمطار.



جميع الحقوق محفوظة - المعهد الوطني للرصد الجوي © 2003