Institut National de la Météorologie
  طريقة الاستعمال - خريطة الموقع - اتصل بنا  

مصادر التوثيق / العلاقة بالمنظمة العالمية للأرصاد 

Ressources documentaires
مصادر التوثيق
المقالات الصحفية
الأحداث
مزيد المعرفة عن الرصد الجوي
العلاقة بالمنظمة العالمية للأرصاد

المنظمة العالمية للأرصاد الجوية في إيجاز

>>> WWW.WMO.CH

التعريف بالمنظمة العالمية
المنظمة العالمية للأرصاد الجوية هيئة مشتركة بين الحكومات تعد 185 دولة عضو . أنشئت سنة 1950 فخلفت المنظمة الدولية للأرصاد الجوية الموجودة منذ 1873 .
والمنظمة هيئة الأمم المتحدة مختصة في مجال الأرصاد الجوية (الطقس والمناخ) والهيدرولوجيا الميدانية والعلوم المرتبطة بها . وهي، في إطار الأمم المتحدة، الحجة والمرجع فيما يخص أحوال الغلاف الجوي للأرض وتطوره وتفاعله مع المحيط وما ينتج عنه من أحوال المناخ وأثرها في توزع الموارد المائية . ومقر هذه المنظمة بجينيف في سويسرا .

ماهي مهمة هذه المنظمة ؟
حددت المنظمة لنفسها المهمة الأساسية الموالية :
    التنسيق بين جهود أعضائها في مجال : توفير وتبادل المعلومات حول الجو والمناخ والماء وفق معايير عالمية متفق عليها, البحث وطنيا وإقليميا وعالميا , تكوين الأعوان المختصين المعترف بكفاءتهم عالميا
    تطوير الخدمات الهادفة إلى التحسين من نوعية حياة المجموعات والأمم والبشرية كلها.

لماذا هي مهمة ؟
لا يعرف الجو والمناخ الحدود بين البلدان فالتعاون بين الأمم على مستوى الكرة الأرضية أساسي من أجل تطوير علم الأرصاد والهيدرولوجيا الميدانية . لقد كان هكذا في الماضي وكذا سيكون في المستقبل . ومن دون المنظمة العالمية للأرصاد يفتقد العالم الفوائد التي تتيحها له اليوم الأرصاد الجوية والهيدرولوجيا الميدانية .
توفر المنظمة العالمية للأرصاد بواسطة برامجها المعلومات الضرورية لإذاعة أنواع التحذير والإستنفار المبكرة التي تمكن من إنقاذ الكثير من الأرواح البشرية ومن الحد من الخسائر المادية ومن المحافظة على البيئة .
لقد بينت دراسات كثيرة أن الخدمات الأرصادية والهيدرولوجية، زيادة على مزاياها التي لا تحصى في مجال الحماية من الأخطار وتحسين نوعية الحياة، تحقق على المستوى الإقتصادي أرباحا تساوي بل وتتجاوز عشرة أضعاف الأموال المستثمرة .

كيف تشتغل هذه المنظمة ؟
توفد الدول الأعضاء في المنظمة كل أربع سنوات ممثلين للمؤتمر العالمي للأرصاد الذي يحدد التوجهات المستقبلية للمنظمة .
إن المجلس التنفيذي المتركب من 36 مديرا لمصالح الأرصاد الجوية أو مصالح الظواهر الجوية المائية في المستوى الوطني هو الهيئة التنفيذية للمنظمة وإليه تعود مسؤولية تنفيذ القرارات التي اتخذتها البلدان الأعضاء .
وتؤخذ مصالح الأعضاء الإقليمية بعين الإعتبار من قبل ست جمعيات إقليمية .
وتصوع التوصيات المفصلة لفائدة المنظمة العالمية والمصالح الأرصادية والهيدرولوجية الوطنية في العالم ثماني لجان فنية متركبة من خبراء عالميين بارزين في مجالات الأرصاد الخاصة بالملاحة الجوية والفلاحة والملاحة البحرية سواء بالنسبة إلى علم المناخ أو الهيدرولوجيا أو علوم غلاف الجو أو أجهزة وطرائف الرصد أو شبكات الرصد الأساسية . والمنظمة العالمية مدينة في نجاح مشاريعها لنشاطات أعضائها وينسق بين هذه الأنشطة كتابة تعد ما يناهز 250 موظف قار تحت إمرة أمين عام يعينه المؤتمر العالمي للأرصاد الجوية.



جميع الحقوق محفوظة - المعهد الوطني للرصد الجوي © 2003