التغييرات المناخية

map

مقدمة

تغير المناخ هو التحدي الرئيسي لمنطقة البحر الأبيض المتوسط والبلاد تونسية. من أجل وضع استراتيجيات للتأقلم مع هذه التغييرات ، من الضروري أن يكون لدينا إسقاطات قائمة على أساس علمي وتقييم اتجاهات المناخ المستقبلية.

أنجز المعهد الوطني للرصد الجوي في إطار مهامه كمؤسسة مسؤولة عن دراسة المناخ و تقييم المناخ المستقبلي على أساس سيناريوهات مشروع EURO-CORDEX، وتم اختيار 14نموذجًا مناخيًا إقليميًا لعنصري ، الحرارة والهطول. الآفاق الزمنية:

  • 2050: الفترة التي تم إعتمادها هي 2021-2050
  • 2100: الفترة التي تم إعتمادها هي 2070-2099

بالنسبة لمتوسط درجات الحرارة و كذلك مجموع الأمطار تم إعتبار سيناريوهين للانبعاثات (السيناريو المتوسط RCP4.5والسيناريو الأقصى RCP8.5). أما في ما يتعلق بالمؤشرات الخاصة بالحالات المناخية القصوى فقد تم إعتبار السيناريو الأكثر تشاؤما RCP8.5. الدقة الجغرافية للنماذج هي 12.5كم.

تم اعتماد النهج متعدد النماذج باستخدام مخرجات 14نموذجًا رقميًا. يعتمد استخدام نتائج العديد من النماذج لتطوير توقعات المناخ. تأخذ هذه الطريقة في الاعتبار حالة عدم اليقين بشأن بنية النماذج المختلفة، أي تحديد العوامل المختلفة للعمليات الفيزيائية والديناميكية، مما يزيد من المصداقية تجاه نتائج النماذج مع العلم أنه من المستحيل إعتماد نموذجا واحدا لإحتساب جميع الحالات.

تعتمد صحة ودقة النماذج المناخية العددية وتنبؤاتها بتغير المناخ على المقارنة بين المحاكاة ( نواتج النماذج العددية) والبيانات المرصودة. للتحقق من الدقة، تم إستعمال سلسلة طويلة موثوقة من البيانات الموجودة في قاعدة بيانات المعهد (منذ عام 1950).

بالإضافة إلى ذلك ، مخرجات النماذج المناخية الإقليمية لها انحياز. لتكون قادرًا على استخدام هذه المخرجات ، يعد تصحيح الانحياز أمرًا ضروريًا. تم استخدام سلسلة المعطيات المناخية للمعهد لإجراء التصحيحات بطريقة (quantile-quantile).

الأخبار

الملخّص المُناخي لربيع 2020  بالبلاد  التونسية
قراءة |
تميّز ربيع 2020  بارتفاع ملحوظ في الحرارة مقارنة بالسنة الفارطة وتجاوز معدّل متوسط الحرارة ( 18.7 درجة ) المعدّل الموسمي المرجعي (17.3 درجة) بفارق 1.4 درجة. 

     بالنسبة إلى الأ… قراءة المزيد
Bulletin Climatologique Mensuel Mai 2020 en Tunisie
قراءة |
ماي 2020 ثاني شهر أشّد حرارة وثالث شهر أقل أمطار لأشهر ماي منذ سنة 1970
قراءة المزيد
كسوف حلقي للشمس يوم الأحد 21 جوان 2020.
قراءة |
ستشهد الأرض كسوفاً حلقيا للشمس يوم الأحد 21 جوان 2020 يمكن مشاهدته في جميع مراحله على شريط محدود يهم وسط إفريقيا وجنوب الجزيرة العربية وباكستان والهند والصين وأقصى غرب المحيط الهاد… قراءة المزيد
الحجر الصحي العام وفیروس كورونا: إنخفاض تلوث الھواء في تونس
قراءة |
تمیّزت جودة الھواء بتحسن ملحوظ خلال فترة الحجر الصحي العام والتي إستمرت الآن لمدة شھر ونصف تقریبا. خلال ھذه الفترة ، لوحظ إنخفاضا كبیرا لغاز ثاني أكسید النیتروجین وأول أكسید الكربو… قراءة المزيد