التغييرات المناخية

map

مقدمة

تغير المناخ هو التحدي الرئيسي لمنطقة البحر الأبيض المتوسط والبلاد تونسية. من أجل وضع استراتيجيات للتأقلم مع هذه التغييرات ، من الضروري أن يكون لدينا إسقاطات قائمة على أساس علمي وتقييم اتجاهات المناخ المستقبلية.

أنجز المعهد الوطني للرصد الجوي في إطار مهامه كمؤسسة مسؤولة عن دراسة المناخ و تقييم المناخ المستقبلي على أساس سيناريوهات مشروع EURO-CORDEX، وتم اختيار 14نموذجًا مناخيًا إقليميًا لعنصري ، الحرارة والهطول. الآفاق الزمنية:

  • 2050: الفترة التي تم إعتمادها هي 2021-2050
  • 2100: الفترة التي تم إعتمادها هي 2070-2099

بالنسبة لمتوسط درجات الحرارة و كذلك مجموع الأمطار تم إعتبار سيناريوهين للانبعاثات (السيناريو المتوسط RCP4.5والسيناريو الأقصى RCP8.5). أما في ما يتعلق بالمؤشرات الخاصة بالحالات المناخية القصوى فقد تم إعتبار السيناريو الأكثر تشاؤما RCP8.5. الدقة الجغرافية للنماذج هي 12.5كم.

تم اعتماد النهج متعدد النماذج باستخدام مخرجات 14نموذجًا رقميًا. يعتمد استخدام نتائج العديد من النماذج لتطوير توقعات المناخ. تأخذ هذه الطريقة في الاعتبار حالة عدم اليقين بشأن بنية النماذج المختلفة، أي تحديد العوامل المختلفة للعمليات الفيزيائية والديناميكية، مما يزيد من المصداقية تجاه نتائج النماذج مع العلم أنه من المستحيل إعتماد نموذجا واحدا لإحتساب جميع الحالات.

تعتمد صحة ودقة النماذج المناخية العددية وتنبؤاتها بتغير المناخ على المقارنة بين المحاكاة ( نواتج النماذج العددية) والبيانات المرصودة. للتحقق من الدقة، تم إستعمال سلسلة طويلة موثوقة من البيانات الموجودة في قاعدة بيانات المعهد (منذ عام 1950).

بالإضافة إلى ذلك ، مخرجات النماذج المناخية الإقليمية لها انحياز. لتكون قادرًا على استخدام هذه المخرجات ، يعد تصحيح الانحياز أمرًا ضروريًا. تم استخدام سلسلة المعطيات المناخية للمعهد لإجراء التصحيحات بطريقة (quantile-quantile).

الأخبار

بلاغ حول مراجعة
قراءة |
يعلم المعهد الوطني للرصد الجوي أنه في إطار تطبيق الأمر عدد 727 القاضي باعتماد الرؤية مع الإستئناس بالحساب وبعد دراسة تقييمية لعملية رصد الهلال من بدايتها سنة 1988 إلى الآن، فقد تم… قراءة المزيد
اليوم العالمـي للرّصــد الجــوّي: 23 مـارس 2021
قراءة |
بـلاغ صحفـي

اليوم العالمـي للرّصــد الجــوّي: 23 مـارس 2021


     تحتفل تونس إلى جانب سائر البلدان الأعضاء بالمنظمة العالمية للأرصاد الجوية (WMO) في الثالث والعشرين من شهر مارس م… قراءة المزيد
الملخّص المُناخي لشهر جانفي 2020
قراءة |
صُنّف  شهر جانفي 2021 في المرتبة الثالثة  للأشهر الأشدّ حرارة والسادس من حيث الجفاف

    تميّز شهر جانفي 2021  بنقص ملحوظ  في كمّيات الأمطار بأغلب مناطق البلاد (24 محطة رئيسية) وكا… قراءة المزيد
تقرير نشاط سنة 2019
قراءة |
في إطار أداء مهامّه الأساسية المتمثلة خصوصا في رصد الظواهر المناخية وإعداد التوقعات الجوية ورصد الزلازل والظواهر الفلكية، عمل المعهد الوطني للرصد الجوي سنة 2019 على تطوير قدراته ال… قراءة المزيد