التغييرات المناخية

map

مقدمة

تغير المناخ هو التحدي الرئيسي لمنطقة البحر الأبيض المتوسط والبلاد تونسية. من أجل وضع استراتيجيات للتأقلم مع هذه التغييرات ، من الضروري أن يكون لدينا إسقاطات قائمة على أساس علمي وتقييم اتجاهات المناخ المستقبلية.

أنجز المعهد الوطني للرصد الجوي في إطار مهامه كمؤسسة مسؤولة عن دراسة المناخ و تقييم المناخ المستقبلي على أساس سيناريوهات مشروع EURO-CORDEX، وتم اختيار 14نموذجًا مناخيًا إقليميًا لعنصري ، الحرارة والهطول. الآفاق الزمنية:

  • 2050: الفترة التي تم إعتمادها هي 2021-2050
  • 2100: الفترة التي تم إعتمادها هي 2070-2099

بالنسبة لمتوسط درجات الحرارة و كذلك مجموع الأمطار تم إعتبار سيناريوهين للانبعاثات (السيناريو المتوسط RCP4.5والسيناريو الأقصى RCP8.5). أما في ما يتعلق بالمؤشرات الخاصة بالحالات المناخية القصوى فقد تم إعتبار السيناريو الأكثر تشاؤما RCP8.5. الدقة الجغرافية للنماذج هي 12.5كم.

تم اعتماد النهج متعدد النماذج باستخدام مخرجات 14نموذجًا رقميًا. يعتمد استخدام نتائج العديد من النماذج لتطوير توقعات المناخ. تأخذ هذه الطريقة في الاعتبار حالة عدم اليقين بشأن بنية النماذج المختلفة، أي تحديد العوامل المختلفة للعمليات الفيزيائية والديناميكية، مما يزيد من المصداقية تجاه نتائج النماذج مع العلم أنه من المستحيل إعتماد نموذجا واحدا لإحتساب جميع الحالات.

تعتمد صحة ودقة النماذج المناخية العددية وتنبؤاتها بتغير المناخ على المقارنة بين المحاكاة ( نواتج النماذج العددية) والبيانات المرصودة. للتحقق من الدقة، تم إستعمال سلسلة طويلة موثوقة من البيانات الموجودة في قاعدة بيانات المعهد (منذ عام 1950).

بالإضافة إلى ذلك ، مخرجات النماذج المناخية الإقليمية لها انحياز. لتكون قادرًا على استخدام هذه المخرجات ، يعد تصحيح الانحياز أمرًا ضروريًا. تم استخدام سلسلة المعطيات المناخية للمعهد لإجراء التصحيحات بطريقة (quantile-quantile).

الأخبار

coopération
قراءة |
نظم المعهد الوطني للرصد الجوي يوم 17 ديسمبر 2020 بمقره المركزي ندوة صحفية للإعلان عن انطلاق مشروع- Net de l'Environnement Transfrontalier Tunisie - Italie NETTUNIT و الذي يندرج ضمن… قراءة المزيد
قراءة |
26  دولة  تتبادل  وتثمن خبراتها من أجل توقعات جوية أفضل.

   في يوم 27 نوفمبر 2020 ، قرر 26 مركز وطني للأرصاد الجوية  من 26 دولة في أوروبا وشمال  إفريقيا منضوية في إطار ثلاث إتحادا… قراءة المزيد
 توزيع المجموع الشهري لكميات الأمطار (بحساب المليمتر)- أكتوبر 2020
قراءة |
صُنّف شهر أكتوبر 2020 في المرتبة السابعة لأشهر أكتوبر الأكثر جفافا منذ خمسين عاما.

خلال شهر أكتوبر 2020 شهدت أغلب مناطق البلاد نقصا ملحوظًا في كمّيات الأمطار ، وكان المجموع الشهري… قراءة المزيد
الملخص المُناخي لصيف 2020  ( جوان-جويلية-أوت )
قراءة |
     تميّز صيف 2020 بارتفاع في الحرارة بكافة مناطق البلاد ، فقد كان متوسط ​​درجات الحرارة أعلى من المعدّل المرجعي في جميع المحطات وبلغ خلال هذا الصيف 27.80 درجة في حين كان المعدل ا… قراءة المزيد